ترجمت واجهة Cloud Translation API‏ هذه الصفحة.
Switch to English

تخطيط مبلط

شكل 1

يوضح الشكل 1 كيف يتم وضع مصفوفة F32 [3،5] في الذاكرة مع تجانب 2x2. تتم كتابة شكل بهذا التخطيط بالشكل F32 [3،5] {1،0: (2،2)} ، حيث يتعلق 1.0 بالترتيب المادي للأبعاد (الحقل الثانوي_الرئيسي في التخطيط) بينما (2.2) بعد يشير القولون إلى تجانب الأبعاد المادية من خلال بلاطة 2x2.

يتم وضع المربعات بشكل بديهي لتغطية الشكل ، ثم يتم وضع العناصر داخل كل بلاطة دون تجانب ، كما هو موضح في المثال أعلاه ، حيث يوضح الجزء الأيمن من المثال التخطيط في الذاكرة ، بما في ذلك عناصر الحشو البيضاء التي تمت إضافتها من أجل الحصول على مربعات 2x2 كاملة على الرغم من أن حدود الصفيف الأصلية ليست حتى.

لا يلزم أن تحتوي العناصر الإضافية في المساحة المتروكة على أي قيمة معينة.

صيغ الفهرس الخطي للبلاط نظرا لشكل وبلاط

بدون تجانب ، عنصر e = (e n ، e n-1 ، ...، e 1 ) في مصفوفة بحدود صفيف d = (d n ، d n-1 ، ...، d 1 ) (d1 is البُعد الأصغر) تم وضعه بواسطة أمر رئيسي إلى ثانوي في الموضع:

الفهرس الخطي (هـ ، د)
= linear_index ((e n ، e n-1 ، ...، e 1 )، (d n ، d n-1 ، ...، d 1 ))
= e n d n-1 ... d 1 + e n-1 d n-2 ... d 1 + ... + e 1

من أجل بساطة التدوين في هذا المستند ، نفترض أن للبلاط نفس عدد أبعاد الصفيف. في تنفيذ XLA للبلاط ، يتم تعميم هذا على التبليط بأبعاد أقل عن طريق ترك الأبعاد الأولية الرئيسية دون تغيير وتطبيق التجانب فقط على الأبعاد الأصغر ، بحيث يشير البلاط المحدد إلى لاحقة الأبعاد المادية لل يتم تجانب الشكل.

عند استخدام تقسيم الحجم (t n ، t n-1 ، ...، t 1 ) ، يتم تعيين عنصر في الصفيف بمؤشرات (e n ، e n-1 ، ...، e 1 ) على هذا الموضع في التخطيط النهائي:

linear_index_with_tile (e ، d ، t)
= linear_index ((⌊e / t⌋، e mod t)، (⌈d / t⌉، t)) (الحساب عبارة عن عنصر ، (a ، b) هو تسلسل)
= linear_index ((⌊e n / t n ⌋، ...، ⌊e 1 / t 1 ⌋، e n mod t n ، ...، e 1 mod t 1 )، (⌈d n / t n ⌉، ...، ⌈d 1 / t 1 ⌉، t n ، t n-1 ، ...، t 1 ))
= linear_index ((⌊e n / t n ⌋، ...، ⌊e 1 / t 1 ⌋)، (⌈d n / t n ⌉، ...، ⌈d 1 / t 1 ⌉)) ∙ t n t n-1 ... t 1 + linear_index ((e n mod t n ، ...، e 1 mod t 1 )، (t n ، t n-1 ، ...، t 1 ))

يمكن اعتبار التخطيط على أنه يتكون من جزأين: (⌊e n / t n ⌋ ، ... ، ⌊e 1 / t 1 ⌋) ، والذي يتوافق مع فهرس البلاط في مجموعة من مربعات الحجم (⌈d n / t n ⌉ و ... و 1d 1 / t 1 ⌉) و (e n mod t n ، ...، e 1 mod t 1 ) ، وهو ما يتوافق مع فهرس داخلي. تظهر وظيفة السقف في id i / t i ⌉ لأنه إذا تجاوز البلاط حدود حدود الصفيف الأكبر ، يتم إدراج الحشو كما في الشكل 1. يتم وضع كل من البلاط والعناصر داخل البلاط بشكل متكرر بدون تجانب.

للمثال في الشكل 1 ، يحتوي العنصر (2،3) على مؤشر تجانب (1،1) ، وفهرس داخل تجانب (0،1) ، لمتجه إحداثي مدمج (1 ، 1 ، 0 ، 1). مؤشرات البلاط لها حدود (2 ، 3) والبلاط نفسه هو (2 ، 2) لناقل مشترك من (2 ، 3 ، 2 ، 2). عندئذٍ يكون الفهرس الخطي مع التجانب للعنصر ذي الفهرس (2 ، 3) في الشكل المنطقي

linear_index_with_tile ((2،3)، (3،5)، (2،2))
= linear_index ((1،1،0،1)، (2،3،2،2))
= linear_index ((1،1)، (2،3)) ∙ 2 ∙ 2 + linear_index ((0،1)، (2،2))
= (1 ∙ 3 + 1) ∙ 2 ∙ 2 + (0 ∙ 2 + 1)
= 17.

تجانب كما تبديل تبديل الشكل

يعمل التخطيط القائم على التجانب على النحو التالي:
ضع في اعتبارك مجموعة من الأبعاد (d n ، d n-1 ، ... ، d1) (d1 هو البعد الأصغر). عندما يتم وضعه مع تجانب الحجم (t n ، t n-1 ، ...، t 1 ) (t 1 هو البعد الأصغر) ، يمكن وصف هذا التجانب من حيث تبديل الوسادة في الشكل التالي الطريق.

  1. المصفوفة مبطنة إلى (⌈d n / t n ⌉ ∙ t n ، ...، ⌈d 1 / t 1 ⌉ ∙ t 1 ).
  2. يتم تقسيم كل بُعد i إلى (⌈d i / t i ⌉، t i ) ، أي يتم إعادة تشكيل الصفيف إلى
    (⌈d n / t n ⌉، t n ، ...، ⌈d 1 / t 1 ⌉، t 1 ).
    لا يوجد تغيير في التصميم المادي في هذا الشكل في حد ذاته ، لذا فإن إعادة التشكيل هذه هي شكل بت. إذا لم يفكر المرء بشكل صريح في التجانب ، يمكن أن يعيد هذا الشكل التعبير عن أي شكل بنفس عدد العناصر مثل الشكل المبطن - المثال هنا هو كيفية التعبير عن البلاط بهذه الطريقة.
  3. يحدث التحويل بتحريك t n ، ...، t 1 إلى الأبعاد الأصغر مع الحفاظ على ترتيبها النسبي ، بحيث يصبح ترتيب الأبعاد من الأكبر إلى الأكثر ثانوية
    (⌈d n / t n ⌉، ...، ⌈d 1 / t 1 ⌉، t n ، ...، t 1 ).

الشكل النهائي له البادئة
(⌈d n / t n ⌉، ...، ⌈d 1 / t 1 ⌉) ، الذي يصف عدد المربعات في كل بُعد. تم تعيين عنصر في الصفيف (e n ، ...، e 1 ) لهذا العنصر في الشكل النهائي:
(ne n / t n ⌋، ...، ⌊e 0 / t 0 ⌋، e n mod t n ، ...، e 1 mod t 1 ). من السهل ملاحظة أن الفهرس الخطي للعنصر يتبع الصيغة أعلاه كما هو متوقع.

تجانب متكرر

يصبح تبليط XLA أكثر مرونة من خلال تطبيقه بشكل متكرر.

الشكل 2

يوضح الشكل 2 كيف يتم تجانب مصفوفة من حجم 4x8 من خلال مستويين من البلاط (الأول 2 × 4 ثم 2 × 1). نحن نمثل هذا التبليط المتكرر (2،4) (2،1). يشير كل لون إلى تجانب 2x4 وكل مربع حد أحمر هو تجانب 2x1. تشير الأرقام إلى الفهرس الخطي في ذاكرة ذلك العنصر في تنسيق التجانب. يتطابق هذا التنسيق مع التنسيق المستخدم لـ BF16 على TPU ، باستثناء أن التجانب الأولي أكبر ، أي أن التجانب هو (8،128) (2،1) ، حيث يكون الغرض من التجانب الثاني بمقدار 2x1 هو جمع قيمتين من 16 بت معًا تشكل قيمة واحدة 32 بت بطريقة تتماشى مع بنية TPU.

لاحظ أن المربع الثاني أو الأحدث يمكن أن يشير إلى كل من الأبعاد الصغيرة داخل التجانب ، والتي تعيد ترتيب البيانات داخل التجانب ، كما في هذا المثال مع (8،128) (2،1) ، ولكن يمكن أن تشير أيضًا إلى التجانب المتقاطع الرئيسي الأبعاد من التبليط السابق.

الجمع بين الأبعاد باستخدام البلاط

كما يدعم تبليط XLA أيضًا دمج الأبعاد. على سبيل المثال ، يمكنها دمج الأبعاد في F32 [2،7،8،11،10] {4،3،2،1،0} في F32 [112،110] {1،0} أولاً قبل تجانبها مع (2،3 ). البلاط المستخدم هو (∗ ، ∗ ، 2 ، ∗ ، 3). هنا تشير علامة النجمة في البلاط إلى أخذ هذا البعد ودمجه مع البعد التالي الأكثر طفيفة. يمكن تجميع الأبعاد المتجاورة المتعددة معًا في بُعد واحد. يتم تمثيل البعد المصنف بقيمة تجانب -1 في هذا البعد من التجانب ، وهو غير صالح بخلاف ذلك في تجانب بحجم البعد.

بتعبير أدق ، إذا تم التخلص من البعد i من الشكل من خلال علامة النجمة في المربع ، ثم قبل تطبيق التعريف المسبق للبلاط ، تتم إزالة هذا البعد من كل من الشكل المبلط ومتجه البلاط ، وما هو البعد i-1 من الشكل تمت زيادة الصفيف من d i-1 إلى d i d i-1 . تتكرر هذه الخطوة لكل علامة نجمية في ناقل البلاط.

TF 2.0 is out! Get hands-on practice at TF World, Oct 28-31. Use code TF20 for 20% off select passes. Register now

Tiled layout

Figure 1

Figure 1 shows how an array F32[3,5] is laid out in memory with 2x2 tiling. A shape with this layout is written as F32[3,5]{1,0:(2,2)}, where 1,0 relates to the physical order of dimensions (minor_to_major field in Layout) while (2,2) after the colon indicates tiling of the physical dimensions by a 2x2 tile.

Intuitively tiles are laid out to cover the shape and then within each tile, elements are then laid out without tiling, as in the example above, where the right part of the example shows the layout in memory, including the white padding elements that are added in order to have complete 2x2 tiles even though the original array bounds are not even.

The extra elements in the padding are not required to contain any particular value.

Linear index formulas for tiling given a shape and a tile

Without tiling, an element e=(en, en-1, ... , e1) in an array with array bounds d=(dn, dn-1, ... , d1) (d1 is the most minor dimension) is laid out by major to minor order at position:

   linear_index(e, d)
= linear_index((en, en-1, ... , e1), (dn, dn-1, ... , d1))
= endn-1...d1 + en-1dn-2...d1 + ... + e1

For simplicity of notation in this document we assume a tile has the same number of dimensions as the array. In XLA's implementation of tiling, this is generalized to tilings with fewer dimensions by leaving the initial most-major dimensions unchanged and applying the tiling only to the most minor dimensions, so that the tiling that is specified mentions a suffix of the physical dimensions of the shape being tiled.

When tiling of size (tn, tn-1, ... , t1) is used, an element in the array with indices (en, en-1, ... , e1) is mapped to this position in the final layout:

   linear_index_with_tile(e, d, t)
= linear_index((⌊e/t⌋, e mod t), (⌈d/t⌉, t))     (arithmetic is elementwise, (a,b) is concatenation)
= linear_index((⌊en/tn⌋, ... , ⌊e1/t1⌋, en mod tn, ... , e1 mod t1), (⌈dn/tn⌉, ... , ⌈d1/t1⌉, tn, tn-1, ... , t1))
= linear_index((⌊en/tn⌋, ... , ⌊e1/t1⌋), (⌈dn/tn⌉, ... , ⌈d1/t1⌉))∙tntn-1...t1 + linear_index((en mod tn, ... , e1 mod t1), (tn, tn-1, ... , t1))

The layout can be thought of as having two parts: (⌊en/tn⌋, ... , ⌊e1/t1⌋), which corresponds to a tile index in an array of tiles of size (⌈dn/tn⌉, ... , ⌈d1/t1⌉), and (en mod tn, ... , e1 mod t1), which corresponds to a within-tile index. The ceil function appears in ⌈di/ti⌉ because if tiles overrun the bounds of the larger array, padding is inserted as in Figure 1. Both the tiles and elements within tiles are laid out recursively without tiling.

For the example in Figure 1, element (2,3) has tile index (1,1), and within-tile index (0,1), for a combined coordinate vector of (1, 1, 0, 1). The tile indices have bounds (2, 3) and the tile itself is (2, 2) for a combined vector of (2, 3, 2, 2). The linear index with tile for the element with index (2, 3) in the logical shape is then

   linear_index_with_tile((2,3), (3,5), (2,2))
= linear_index((1,1,0,1), (2,3,2,2))
= linear_index((1,1), (2,3)) ∙ 2 ∙ 2 + linear_index((0,1), (2,2))
= (1 ∙ 3 + 1) ∙ 2 ∙ 2 + (0 ∙ 2 + 1)
= 17.

Tiling as pad-reshape-transpose

Tiling-based layout operates as follows:
Consider an array of dimensions (dn, dn-1, ... , d1) (d1 is the most minor dimension). When it’s laid out with tiling of size (tn, tn-1, ... , t1) (t1 is the most minor dimension), that tiling can be described in terms of pad-reshape-transpose in the following way.

  1. The array is padded to (⌈dn/tn⌉∙tn, ... , ⌈d1/t1⌉∙t1).
  2. Each dimension i is broken into (⌈di/ti⌉, ti), i.e. the array is reshaped to
        (⌈dn/tn⌉, tn, ... , ⌈d1/t1⌉, t1).
    There is no physical layout change in this reshape by itself, so this reshape is a bitcast. If one is not explicitly thinking of a tiling, this reshape could express any shape with the same number of elements as the padded shape - the example here is of how to express a tile in this way.
  3. A transpose happens by moving tn, ... , t1 to the most minor dimensions while keeping their relative order, so that the order of dimensions from most major to most minor becomes
        (⌈dn/tn⌉, ... , ⌈d1/t1⌉, tn, ... , t1).

The final shape has the prefix
    (⌈dn/tn⌉, ... , ⌈d1/t1⌉), which describes the number of tiles in each dimension. An element in the array (en, ... , e1) is mapped to this element in the final shape:
    (⌊en/tn⌋, ... , ⌊e0/t0⌋, en mod tn, ... , e1 mod t1). It is easy to see that the linear index of the element follows the formula above as expected.

Repeated tiling

XLA's tiling becomes even more flexible by applying it repeatedly.

Figure 2

Figure 2 shows how an array of size 4x8 is tiled by two levels of tiling (first 2x4 then 2x1). We represent this repeated tiling as (2,4)(2,1). Each color indicates a 2x4 tile and each red border box is a 2x1 tile. The numbers indicates the linear index in memory of that element in the tiled format. This format matches the format used for BF16 on TPU, except that the initial tile is bigger, namely the tiling is (8,128)(2,1), where the purpose of the second tiling by 2x1 is to collect together two 16 bit values to form one 32 bit value in a way that aligns with the architecture of a TPU.

Note that a second or later tile can refer to both the minor within-tile dimensions, which just rearranges data within the tile, as in this example with (8,128)(2,1), but can also refer to the major cross-tile dimensions from the prior tiling.

Combining dimensions using tiles

XLA's tiling also supports combining dimensions. For example, it can combine dimensions in F32[2,7,8,11,10]{4,3,2,1,0} into F32[112,110]{1,0} first before tiling it with (2,3). The tile used is (∗,∗,2,∗,3). Here an asterisk in a tile implies taking that dimension and combining it with the next more minor dimension. Multiple adjacent dimensions can be subsumed together into one dimension. A subsumed dimension is represented by a tile value of -1 in that dimension of the tile, which is not otherwise valid in a tile as a dimension size.

More precisely, if dimension i of the shape is eliminated via an asterisk in the tile, then before the prior definition of tiling is applied, that dimension is removed from both the shape being tiled and the tile vector, and what was dimension i-1 of the shape has its array bound increased from di-1 to didi-1. This step is repeated for each asterisk in the tile vector.