ترجمت واجهة Cloud Translation API‏ هذه الصفحة.
Switch to English

تصحيح المشاكل العددية في برامج TensorFlow باستخدام TensorBoard Debugger V2

يمكن أن تحدث الأحداث الكارثية التي تنطوي على NaN في بعض الأحيان أثناء برنامج TensorFlow ، مما يعوق عمليات التدريب النموذجية. غالبًا ما يكون السبب الجذري لمثل هذه الأحداث غامضًا ، خاصة بالنسبة لنماذج الحجم والتعقيد غير التافهة. لتسهيل تصحيح هذا النوع من الأخطاء النموذجية ، يوفر TensorBoard 2.3+ (جنبًا إلى جنب مع TensorFlow 2.3+) لوحة تحكم متخصصة تسمى Debugger V2. هنا نوضح كيفية استخدام هذه الأداة من خلال العمل من خلال خطأ حقيقي يتضمن NaNs في شبكة عصبية مكتوبة في TensorFlow.

التقنيات الموضحة في هذا البرنامج التعليمي قابلة للتطبيق على أنواع أخرى من أنشطة التصحيح مثل فحص أشكال موتر وقت التشغيل في البرامج المعقدة. يركز هذا البرنامج التعليمي على NaNs بسبب تواتر حدوثها المرتفع نسبيًا.

مراقبة الخلل

الكود المصدري لبرنامج TF2 الذي سنقوم بتصحيحه متاح على GitHub . يتم حزم برنامج المثال أيضًا في حزمة tensorflow pip (الإصدار 2.3+) ويمكن استدعاؤه بواسطة:

 python -m tensorflow.python.debug.examples.v2.debug_mnist_v2
 

ينشئ برنامج TF2 هذا تصورًا متعدد الطبقات (MLP) ويدربه على التعرف على صور MNIST . يستخدم هذا المثال عن قصد واجهة برمجة التطبيقات ذات المستوى المنخفض لـ TF2 لتحديد تراكيب الطبقة المخصصة ، ووظيفة الخسارة ، وحلقة التدريب ، لأن احتمالية أخطاء NaN تكون أعلى عندما نستخدم واجهة برمجة التطبيقات هذه الأكثر مرونة ولكن أكثر عرضة للخطأ من عندما نستخدم أسهل -للاستخدام ولكن واجهات برمجة التطبيقات عالية المستوى أقل مرونة قليلاً مثل tf.keras .

يقوم البرنامج بطباعة دقة الاختبار بعد كل خطوة تدريب. يمكننا أن نرى في وحدة التحكم أن دقة الاختبار عالقة عند مستوى فرصة شبه (~ 0.1) بعد الخطوة الأولى. هذه بالتأكيد ليست الطريقة التي من المتوقع أن يتصرف بها التدريب النموذجي: نتوقع أن تقترب الدقة تدريجيًا من 1.0 (100٪) مع زيادة الخطوة.

 Accuracy at step 0: 0.216
Accuracy at step 1: 0.098
Accuracy at step 2: 0.098
Accuracy at step 3: 0.098
...
 

التخمين المتعلم هو أن هذه المشكلة ناتجة عن عدم الاستقرار العددي ، مثل NaN أو اللانهاية. ومع ذلك ، كيف يمكننا التأكد من أن هذا هو الحال بالفعل وكيف نجد أن عملية TensorFlow (op) مسؤولة عن توليد عدم الاستقرار العددي؟ للإجابة على هذه الأسئلة ، لنقم بصياغة برنامج عربات التي تجرها الدواب مع Debugger V2.

الأجهزة رمز TensorFlow مع المصحح V2

tf.debugging.experimental.enable_dump_debug_info() هي نقطة إدخال واجهة برمجة التطبيقات الخاصة ببرنامج Debugger V2. إنها تشكل برنامج TF2 مع سطر واحد من التعليمات البرمجية. على سبيل المثال ، ستؤدي إضافة السطر التالي بالقرب من بداية البرنامج إلى كتابة معلومات التصحيح إلى دليل السجل (logdir) على / tmp / tfdbg2_logdir. تغطي معلومات التصحيح جوانب مختلفة من وقت تشغيل TensorFlow. في TF2 ، يتضمن السجل الكامل للتنفيذ الحريص ، وبناء الرسم البياني الذي تقوم به وظيفة @ tf ، وتنفيذ الرسوم البيانية ، وقيم الموتر الناتجة عن أحداث التنفيذ ، وكذلك موقع الرمز (آثار مكدس Python) لتلك الأحداث . تمكن ثراء معلومات التصحيح المستخدمين من التضييق على الأخطاء الغامضة.

 tf.debugging.experimental.enable_dump_debug_info(
    logdir="/tmp/tfdbg2_logdir",
    tensor_debug_mode="FULL_HEALTH",
    circular_buffer_size=-1)
 

tensor_debug_mode الوسيطة tensor_debug_mode المعلومات التي tensor_debug_mode Debugger V2 من كل موتر متحمس أو في الرسم البياني. "FULL_HEALTH" هو وضع يلتقط المعلومات التالية حول كل موتر من النوع العائم (على سبيل المثال ، العوامة 32 التي يتم رؤيتها بشكل شائع ونوع bfloat16 الأقل شيوعًا):

  • DType
  • مرتبة
  • العدد الإجمالي للعناصر
  • تقسيم عناصر النوع العائم إلى الفئات التالية: منتهية سالبة ( - ) ، صفر ( 0 ) ، منتهية موجبة ( + ) ، ما لانهاية سالبة ( -∞ ) ، ما لا نهاية موجبة ( +∞ ) ، و NaN .

إن وضع "FULL_HEALTH" مناسب لتصحيح الأخطاء التي تتضمن NaN واللامتناهي. انظر أدناه للتعرف على أنواع tensor_debug_mode المدعومة الأخرى.

تتحكم الوسيطة circular_buffer_size عدد أحداث الموتر التي يتم حفظها في السجل. يتم تعيينه افتراضيًا إلى 1000 ، والذي يتسبب في حفظ آخر 1000 موتر فقط قبل نهاية برنامج TF2 المجهز على القرص. يقلل هذا السلوك الافتراضي من حمل المصحح من خلال التضحية بإكمال بيانات التصحيح. إذا كان الاكتمال مفضلًا ، كما في هذه الحالة ، يمكننا تعطيل المخزن المؤقت الدائري عن طريق تعيين الوسيطة على قيمة سالبة (على سبيل المثال ، -1 هنا).

يستدعي المثال enable_dump_debug_info() بتمرير علامات سطر الأوامر إليه. لتشغيل برنامج TF2 الإشكالي مرة أخرى مع تمكين أدوات تصحيح الأخطاء هذه ، قم بما يلي:

 python -m tensorflow.python.debug.examples.v2.debug_mnist_v2 \
    --dump_dir /tmp/tfdbg2_logdir --dump_tensor_debug_mode FULL_HEALTH
 

بدء تشغيل واجهة المستخدم المصححة V2 في TensorBoard

يؤدي تشغيل البرنامج باستخدام أدوات المصحح إلى إنشاء سجل على / tmp / tfdbg2_logdir. يمكننا بدء TensorBoard وتوجيهه إلى logdir باستخدام:

 tensorboard --logdir /tmp/tfdbg2_logdir
 

في متصفح الويب ، انتقل إلى صفحة TensorBoard على http: // localhost: 6006. يجب تفعيل المكوّن الإضافي "Debugger V2" افتراضيًا لعرض صفحة تبدو كما يلي:

المصحح V2 لقطة شاشة كاملة

استخدام المصحح V2 GUI للعثور على السبب الجذري ل NaNs

تم تنظيم Debugger V2 GUI في TensorBoard في ستة أقسام:

  • التنبيهات : يحتوي هذا الجزء العلوي الأيسر على قائمة بأحداث "التنبيه" التي تم اكتشافها بواسطة المصحح في بيانات التصحيح من برنامج TensorFlow المجهز. يشير كل تنبيه إلى شذوذ معين يتطلب الانتباه. في حالتنا ، يسلط هذا القسم الضوء على 499 حدث NaN / with مع اللون الوردي والأحمر البارز. هذا يؤكد شكوكنا في فشل النموذج في التعلم بسبب وجود NaNs و / أو اللانهاية في قيم الموتر الداخلي. سنتعمق في هذه التنبيهات قريبًا.
  • الجدول الزمني لتنفيذ Python : هذا هو النصف العلوي من القسم الأوسط العلوي. يعرض التاريخ الكامل للتنفيذ الحريص للعمليات والرسوم البيانية. يتم تمييز كل مربع من المخطط الزمني بالحرف الأولي لاسم المرجع أو الرسم البياني (على سبيل المثال ، "T" لـ "TensorSliceDataset" op ، "m" tf.function "طراز" tf.function ). يمكننا التنقل في هذا الجدول الزمني باستخدام أزرار التنقل وشريط التمرير أعلى المخطط الزمني.
  • تنفيذ الرسم البياني : يقع هذا القسم في الزاوية العلوية اليمنى من واجهة المستخدم الرسومية ، وسيكون هذا القسم محوريًا في مهمة التصحيح لدينا. أنه يحتوي على تاريخ لجميع موتر dtype العائمة المحسوبة داخل الرسوم البيانية (أي تجميعها بواسطة @tf-function s).
  • هيكل الرسم البياني (النصف السفلي من القسم الأوسط العلوي) ، كود المصدر (القسم السفلي الأيسر) وتتبع المكدس (القسم السفلي الأيمن) فارغان في البداية. ستتم تعبئة محتوياتها عندما نتفاعل مع واجهة المستخدم الرسومية. ستلعب هذه الأقسام الثلاثة أيضًا أدوارًا مهمة في مهمة التصحيح لدينا.

بعد توجيه أنفسنا إلى تنظيم واجهة المستخدم ، دعنا نتخذ الخطوات التالية للوصول إلى الجزء السفلي من سبب ظهور NaNs. أولاً ، انقر فوق تنبيه NaN / ∞ في قسم التنبيهات. يقوم هذا التمرير تلقائيًا بتمرير قائمة 600 موتر رسم بياني في قسم تنفيذ الرسم البياني ويركز على الرقم 88 ، وهو موتر يسمى "Log: 0" تم إنشاؤه بواسطة Log (لوغاريتم طبيعي) op. يبرز لون وردي-أحمر بارز عنصر -∞ بين 1000 عنصر من موتر float32 ثنائي الأبعاد. هذا هو الموتر الأول في تاريخ وقت تشغيل برنامج TF2 الذي يحتوي على أي NaN أو اللانهاية: الموترات المحسوبة قبل أن لا تحتوي على NaN أو ∞ ؛ العديد من الموترات (في الواقع ، معظم) المحسوبة بعد ذلك تحتوي على NaNs. يمكننا تأكيد ذلك من خلال التمرير لأعلى ولأسفل قائمة تنفيذ الرسم البياني. تقدم هذه الملاحظة تلميحًا قويًا بأن Log op هو مصدر عدم الاستقرار العددي في برنامج TF2.

المصحح V2: تنبيهات Nan / Infinity وقائمة تنفيذ الرسم البياني

لماذا يقوم هذا Log البصري بإخراج a -∞؟ تتطلب الإجابة على هذا السؤال فحص الإدخال إلى المرجع. يؤدي النقر فوق اسم الموتر ("Log: 0") إلى إظهار تصور بسيط ولكنه غني بالمعلومات حول المنطقة المجاورة لـ Log op في الرسم البياني لـ TensorFlow في قسم بنية الرسم البياني. لاحظ الاتجاه من الأعلى إلى الأسفل لتدفق المعلومات. يظهر المرجع نفسه بالخط العريض في المنتصف. فوقه مباشرة، يمكننا أن نرى المرجع عنصر نائب يوفر واحدة والمدخلات فقط على Log المرجع. أين الموتر الذي تم إنشاؤه بواسطة هذا العنصر النائب الخاص بالسجلات في قائمة تنفيذ الرسم البياني؟ باستخدام لون الخلفية الصفراء كمساعد بصري ، يمكننا أن نرى أن logits:0 tensor هي صفين فوق Log:0 tensor ، أي في الصف 85.

المصحح V2: عرض بنية الرسم البياني والتتبع إلى موتر الإدخال

نظرة أكثر تفصيلاً على التقسيم العددي لموتر "logits: 0" في الصف 85 يكشف لماذا ينتج Log:0 المستهلك Log:0 a -∞: من بين 1000 عنصر من "logits: 0" ، عنصر واحد له قيمة 0. -∞ هو نتيجة حساب اللوغاريتم الطبيعي لـ 0! إذا تمكنا بطريقة أو بأخرى من ضمان تعرض سجل العمليات للمدخلات الإيجابية فقط ، فسنكون قادرين على منع حدوث NaN / ∞. يمكن تحقيق ذلك من خلال تطبيق لقطة (على سبيل المثال ، باستخدام tf.clip_by_value () ) على موتر لوغدرات العنصر النائب.

نحن نقترب من حل الخلل ، ولكن لم يتم الانتهاء منه بعد. لتطبيق الإصلاح ، نحتاج إلى معرفة مكان نشأة Log op ومدخل العنصر النائب في شفرة المصدر في Python. يوفر Debugger V2 دعمًا من الدرجة الأولى لتتبع عمليات الرسم البياني وأحداث التنفيذ إلى مصدرها. عندما نقرنا على موتر Log:0 في عمليات تنفيذ الرسم البياني ، تم ملء قسم تتبع المكدس بتتبع المكدس الأصلي لإنشاء تسجيل العمليات. تتبع المكدس كبير إلى حد ما لأنه يتضمن العديد من الإطارات من الرمز الداخلي لـ TensorFlow (على سبيل المثال ، gen_math_ops.py و dumping_callback.py) ، والتي يمكننا تجاهلها بأمان لمعظم مهام التصحيح. إطار الاهتمام هو السطر 216 من debug_mnist_v2.py (أي ملف Python الذي نحاول تصحيحه بالفعل). يؤدي النقر على "السطر 204" إلى عرض السطر المقابل من التعليمات البرمجية في قسم "شفرة المصدر".

المصحح V2: التعليمات البرمجية المصدر وتتبع المكدس

هذا ينقلنا أخيرًا إلى شفرة المصدر التي خلقت السجل الإشكالي من إدخال السجلات. هذه هي وظيفة فقدان الانتروبيا الفئوية المخصصة لدينا والمزينة بوظيفة @tf.function وبالتالي تم تحويلها إلى رسم بياني TensorFlow. يتطابق العنصر النائب op "logits" مع وسيطة الإدخال الأولى لدالة الخسارة. يتم إنشاء Log المرجع بواسطة استدعاء API tf.math.log ().

سيبدو إصلاح قطع القيمة لهذا الخطأ كما يلي:

   diff = -(labels *
           tf.clip_by_value(tf.math.log(logits), 1e-6, 1.))
 

سوف يحل عدم الاستقرار العددي في برنامج TF2 هذا ويتسبب في تدريب MLP بنجاح. هناك نهج آخر محتمل لإصلاح عدم الاستقرار العددي وهو استخدام tf.keras.losses.CategoricalCrossentropy .

بهذا ننهي رحلتنا من ملاحظة خلل في نموذج TF2 إلى التوصل إلى تغيير في التعليمات البرمجية لإصلاح الخطأ ، بمساعدة أداة Debugger V2 ، والتي توفر رؤية كاملة في تاريخ التنفيذ المتحمس والرسم البياني لبرنامج TF2 المجهز ، بما في ذلك الملخصات الرقمية من قيم الموتر والارتباط بين العمليات والموترات وشفرتهم الأصلية المصدر.

توافق الأجهزة لـ Debugger V2

يدعم المصحح V2 أجهزة التدريب الرئيسية بما في ذلك وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات. تدريب على معالجات الجرافيكس المتعددة باستخدام tf.distributed . لا يزال دعم TPU في مرحلة مبكرة ويتطلب الاتصال

 tf.config.set_soft_device_placement(True)
 

قبل استدعاء enable_dump_debug_info() . قد يكون لها قيود أخرى على TPU أيضًا. إذا واجهت مشاكل في استخدام Debugger V2 ، يرجى الإبلاغ عن الأخطاء في صفحة مشكلات GitHub .

توافق API Debugger V2

يتم تنفيذ Debugger V2 على مستوى منخفض نسبيًا من مجموعة برامج TensorFlow ، وبالتالي فهو متوافق مع tf.keras و tf.data وواجهات برمجة التطبيقات الأخرى التي تم إنشاؤها على أعلى المستويات المنخفضة لـ TensorFlow. يتوافق المصحح V2 أيضًا مع الإصدارات السابقة مع TF1 ، على الرغم من أن المخطط الزمني للتنفيذ Eager سيكون فارغًا لسجلات تصحيح الأخطاء التي تم إنشاؤها بواسطة برامج TF1.

نصائح استخدام API

السؤال المتكرر حول واجهة برمجة تطبيقات تصحيح الأخطاء هذه هو المكان الذي يجب على المرء إدخاله في رمز enable_dump_debug_info() . عادة ، يجب استدعاء API في أقرب وقت ممكن في برنامج TF2 الخاص بك ، ويفضل بعد خطوط استيراد Python وقبل البدء في إنشاء الرسم البياني والتنفيذ. سيضمن ذلك التغطية الكاملة لجميع العمليات والرسوم البيانية التي تدعم نموذجك وتدريبه.

إن tensor_debug_modes المدعومة حاليًا هي: NO_TENSOR و CURT_HEALTH و CONCISE_HEALTH و FULL_HEALTH و SHAPE . وهي تختلف في كمية المعلومات المستخرجة من كل موتر وأداء عام لبرنامج التصحيح. يرجى الرجوع إلى قسم args من enable_dump_debug_info() ].

عبء الأداء

يقدم API تصحيح الأخطاء أداء الأداء لبرنامج TensorFlow المجهزة. يختلف الحمل باختلاف tensor_debug_mode ونوع الجهاز وطبيعة برنامج TensorFlow المجهز. كنقطة مرجعية ، في وحدة معالجة الرسومات ، يضيف وضع NO_TENSOR إضافيًا بنسبة 15٪ أثناء تدريب نموذج Transformer تحت حجم الدُفعة 64. تكون النسبة المئوية للنفقات الإضافية لـ tensor_debug_modes الأخرى أعلى: حوالي 50٪ لـ CURT_HEALTH و CONCISE_HEALTH و FULL_HEALTH و SHAPE أساليب. على وحدات المعالجة المركزية ، يكون الحمل أقل قليلاً. على TPUs ، يكون الحمل العام أعلى حاليًا.

العلاقة بواجهة برمجة تطبيقات تصحيح أخطاء TensorFlow الأخرى

لاحظ أن TensorFlow يقدم أدوات وواجهات برمجة تطبيقات أخرى لتصحيح الأخطاء. يمكنك تصفح واجهات برمجة التطبيقات هذه تحت مساحة الاسم tf.debugging.* في صفحة مستندات API. من بين واجهات برمجة التطبيقات هذه الأكثر استخدامًا هو tf.print() . متى يجب استخدام المصحح V2 ومتى يجب استخدام tf.print() بدلاً من ذلك؟ tf.print() مناسب في حالة حدوث ذلك

  1. نحن نعرف بالضبط أي أنواع الموتر التي نطبعها ،
  2. نعرف أين بالضبط في شفرة المصدر لإدراج tf.print() ،
  3. عدد هذه الموترات ليس كبيرًا جدًا.

بالنسبة للحالات الأخرى (على سبيل المثال ، فحص العديد من قيم الموتر ، وفحص قيم الموتر الناتجة عن الرمز الداخلي لـ TensorFlow ، والبحث عن أصل عدم الاستقرار الرقمي كما أوضحنا أعلاه) ، يوفر Debugger V2 طريقة أسرع لتصحيح الأخطاء. بالإضافة إلى ذلك ، يوفر Debugger V2 نهجًا موحدًا لفحص موتر التواق والرسم البياني. بالإضافة إلى أنه يوفر معلومات حول بنية الرسم البياني ومواقع التعليمات البرمجية ، التي تتجاوز قدرة tf.print() .

هناك واجهة برمجة تطبيقات أخرى يمكن استخدامها لتصحيح الأخطاء المتعلقة بـ tf.debugging.enable_check_numerics() و NaN هي tf.debugging.enable_check_numerics() . بخلاف enable_dump_debug_info() ، لا يقوم enable_check_numerics() بحفظ معلومات التصحيح على القرص. بدلاً من ذلك ، تقوم فقط بمراقبة ∞ و NaN أثناء وقت تشغيل TensorFlow وتحدث أخطاء في موقع رمز الأصل بمجرد أن يؤدي أي مرجع إلى إنشاء قيم رقمية سيئة. يحتوي على أداء أقل مقارنةً بـ enable_dump_debug_info() ، ولكنه لا يوفر enable_dump_debug_info() تنفيذ البرنامج ولا يأتي مع واجهة مستخدم رسومية مثل Debugger V2.

Debugging Numerical Issues in TensorFlow Programs Using TensorBoard Debugger V2

Catastrophic events involving NaNs can sometimes occur during a TensorFlow program, crippling the model training processes. The root cause of such events are often obscure, especially for models of non-trivial size and complexity. To make it easier to debug this type of model bugs, TensorBoard 2.3+ (together with TensorFlow 2.3+) provides a specialized dashboard called Debugger V2. Here we demonstrate how to use this tool by working through a real bug involving NaNs in a neural network written in TensorFlow.

The techniques illustrated in this tutorial are applicable to other types of debugging activities such as inspecting runtime tensor shapes in complex programs. This tutorial focuses on NaNs due to their relatively high frequency of occurrence.

Observing the bug

The source code of the TF2 program we’ll debug is available on GitHub. The example program is also packaged into the tensorflow pip package (version 2.3+) and can be invoked by:

python -m tensorflow.python.debug.examples.v2.debug_mnist_v2

This TF2 program creates a multi-layer perception (MLP) and trains it to recognize MNIST images. This example purposefully uses the low-level API of TF2 to define custom layer constructs, loss function, and training loop, because the likelihood of NaN bugs is higher when we use this more flexible but more error-prone API than when we use the easier-to-use but slightly less flexible high-level APIs such as tf.keras.

The program prints a test accuracy after each training step. We can see in the console that the test accuracy gets stuck at a near-chance level (~0.1) after the first step. This is certainly not how the model training is expected to behave: we expect the accuracy to gradually approach 1.0 (100%) as the step increases.

Accuracy at step 0: 0.216
Accuracy at step 1: 0.098
Accuracy at step 2: 0.098
Accuracy at step 3: 0.098
...

An educated guess is that this problem is caused by a numerical instability, such as NaN or infinity. However, how do we confirm this is really the case and how do we find the TensorFlow operation (op) responsible for generating the numerical instability? To answer these questions, let’s instrument the buggy program with Debugger V2.

Instrumenting TensorFlow code with Debugger V2

tf.debugging.experimental.enable_dump_debug_info() is the API entry point of Debugger V2. It instruments a TF2 program with a single line of code. For instance, adding the following line near the beginning of the program will cause debug information to be written to the log directory (logdir) at /tmp/tfdbg2_logdir. The debug information covers various aspects of TensorFlow runtime. In TF2, it includes the full history of eager execution, graph building performed by @tf.function, the execution of the graphs, the tensor values generated by the execution events, as well as the code location (Python stack traces) of those events. The richness of the debug information enables users to narrow in on obscure bugs.

tf.debugging.experimental.enable_dump_debug_info(
    logdir="/tmp/tfdbg2_logdir",
    tensor_debug_mode="FULL_HEALTH",
    circular_buffer_size=-1)

The tensor_debug_mode argument controls what information Debugger V2 extracts from each eager or in-graph tensor. “FULL_HEALTH” is a mode that captures the following information about each floating-type tensor (e.g., the commonly-seen float32 and the less common bfloat16 dtype):

  • DType
  • Rank
  • Total number of elements
  • A breakdown of the floating-type elements into the following categories: negative finite (-), zero (0), positive finite (+), negative infinity (-∞), positive infinity (+∞), and NaN.

The “FULL_HEALTH” mode is suitable for debugging bugs involving NaN and infinity. See below for other supported tensor_debug_modes.

The circular_buffer_size argument controls how many tensor events are saved to the logdir. It defaults to 1000, which causes only the last 1000 tensors before the end of the instrumented TF2 program to be saved to disk. This default behavior reduces debugger overhead by sacrificing debug-data completeness. If the completeness is preferred, as in this case, we can disable the circular buffer by setting the argument to a negative value (e.g., -1 here).

The debug_mnist_v2 example invokes enable_dump_debug_info() by passing command-line flags to it. To run our problematic TF2 program again with this debugging instrumentation enabled, do:

python -m tensorflow.python.debug.examples.v2.debug_mnist_v2 \
    --dump_dir /tmp/tfdbg2_logdir --dump_tensor_debug_mode FULL_HEALTH

Starting the Debugger V2 GUI in TensorBoard

Running the program with the debugger instrumentation creates a logdir at /tmp/tfdbg2_logdir. We can start TensorBoard and point it at the logdir with:

tensorboard --logdir /tmp/tfdbg2_logdir

In the web browser, navigate to TensorBoard’s page at http://localhost:6006. The “Debugger V2” plugin should be activated by default, displaying a page that looks like the following:

Debugger V2 full view screenshot

Using Debugger V2 GUI to find the root cause of NaNs

The Debugger V2 GUI in TensorBoard is organized into six sections:

  • Alerts: This top-left section contains a list of “alert” events detected by the debugger in the debug data from the instrumented TensorFlow program. Each alert indicates a certain anomaly that warrants attention. In our case, this section highlights 499 NaN/∞ events with a salient pink-red color. This confirms our suspicion that the model fails to learn because of the presence of NaNs and/or infinities in its internal tensor values. We’ll delve into these alerts shortly.
  • Python Execution Timeline: This is the upper half of the top-middle section. It presents the full history of the eager execution of ops and graphs. Each box of the timeline is marked by the initial letter of the op or graph’s name (e.g., “T” for the “TensorSliceDataset” op, “m” for the “model” tf.function). We can navigate this timeline by using the navigation buttons and the scrollbar above the timeline.
  • Graph Execution : Located at the top-right corner of the GUI, this section will be central to our debugging task. It contains a history of all the floating-dtype tensors computed inside graphs (i.e., compiled by @tf-functions).
  • Graph Structure (bottom half of the top-middle section), Source Code (bottom-left section), and Stack Trace (bottom-right section) are initially empty. Their contents will be populated when we interact with the GUI. These three sections will also play important roles in our debugging task.

Having oriented ourselves to the organization of the UI, let’s take the following steps to get to the bottom of why the NaNs appeared. First, click the NaN/∞ alert in the Alerts section. This automatically scrolls the list of 600 graph tensors in the Graph Execution section and focuses on the #88, which is a tensor named “Log:0” generated by a Log (natural logarithm) op. A salient pink-red color highlights a -∞ element among the 1000 elements of the 2D float32 tensor. This is the first tensor in the TF2 program’s runtime history that contained any NaN or infinity: tensors computed before it do not contain NaN or ∞; many (in fact, most) tensors computed afterwards contain NaNs. We can confirm this by scrolling up and down the Graph Execution list. This observation provides a strong hint that the Log op is the source of the numerical instability in this TF2 program.

Debugger V2: Nan / Infinity alerts and graph execution list

Why does this Log op spit out a -∞? Answering that question requires examining the input to the op. Clicking on the name of the tensor (“Log:0”) brings up a simple but informative visualization of the Log op’s vicinity in its TensorFlow graph in the Graph Structure section. Note the top-to-bottom direction of information flow. The op itself is shown in the bold in the middle. Immediately above it, we can see a Placeholder op provides the one and only input to the Log op. Where is the tensor generated by this logits Placeholder in the Graph Execution list? By using the yellow background color as a visual aid, we can see that the logits:0 tensor is two rows above the Log:0 tensor, that is, in row 85.

Debugger V2: Graph structure view and tracing to input tensor

A more careful look at the numerical breakdown of the “logits:0” tensor in row 85 reveals why its consumer Log:0 produces a -∞: Among the 1000 elements of “logits:0”, one element has a value of 0. The -∞ is a result of computing the natural logarithm of 0! If we can somehow ensure that the Log op gets exposed to only positive inputs, we’ll be able to prevent the NaN/∞ from happening. This can be achieved by applying clipping (e.g., by using tf.clip_by_value()) on the Placeholder logits tensor.

We are getting closer to solving the bug, but not quite done yet. In order to apply the fix, we need to know where in the Python source code the Log op and its Placeholder input originated. Debugger V2 provides first-class support for tracing the graph ops and execution events to their source. When we clicked the Log:0 tensor in Graph Executions, the Stack Trace section was populated with the original stack trace of the Log op’s creation. The stack trace is somewhat large because it includes many frames from TensorFlow’s internal code (e.g., gen_math_ops.py and dumping_callback.py), which we can safely ignore for most debugging tasks. The frame of interest is Line 216 of debug_mnist_v2.py (i.e, the Python file we’re actually trying to debug). Clicking “Line 204” brings up a view of the corresponding line of code in the Source Code section.

Debugger V2: Source code and stack trace

This finally brings us to the source code that created the problematic Log op from its logits input. This is our custom categorical cross-entropy loss function decorated with @tf.function and hence converted into a TensorFlow graph. The Placeholder op “logits” corresponds to the first input argument to the loss function. The Log op is created with the tf.math.log() API call.

The value-clipping fix to this bug will look something like:

  diff = -(labels *
           tf.clip_by_value(tf.math.log(logits), 1e-6, 1.))

It will resolve the numerical instability in this TF2 program and cause the MLP to train successfully. Another possible approach to fixing the numerical instability is to use tf.keras.losses.CategoricalCrossentropy.

This concludes our journey from observing a TF2 model bug to coming up with a code change that fixes the bug, aided by the Debugger V2 tool, which provides full visibility into the eager and graph execution history of the instrumented TF2 program, including the numerical summaries of tensor values and association between ops, tensors and their original source code.

Hardware compatibility of Debugger V2

Debugger V2 supports mainstream training hardware including CPU and GPU. Multi-GPU training with tf.distributed.MirroredStrategy is also supported. The support for TPU is still in an early stage and requires calling

tf.config.set_soft_device_placement(True)

before calling enable_dump_debug_info(). It may have other limitations on TPUs as well. If you run into problems using Debugger V2, please report bugs on our GitHub issues page.

API compatibility of Debugger V2

Debugger V2 is implemented at a relatively low level of TensorFlow’s software stack, and hence is compatible with tf.keras, tf.data, and other APIs built on top of TensorFlow’s lower levels. Debugger V2 is also backward compatible with TF1, although the Eager Execution Timeline will be empty for the debug logdirs generated by TF1 programs.

API usage tips

A frequently-asked question about this debugging API is where in the TensorFlow code one should insert the call to enable_dump_debug_info(). Typically, the API should be called as early as possible in your TF2 program, preferably after the Python import lines and before graph building and execution begin. This will ensure full coverage of all the ops and graphs that power your model and its training.

The currently supported tensor_debug_modes are: NO_TENSOR, CURT_HEALTH, CONCISE_HEALTH, FULL_HEALTH, and SHAPE. They vary in the amount of information extracted from each tensor and the performance overhead to the debugged program. Please refer to the args section of enable_dump_debug_info()’s documentation].

Performance overhead

The debugging API introduces performance overhead to the instrumented TensorFlow program. The overhead varies by tensor_debug_mode, hardware type, and nature of the instrumented TensorFlow program. As a reference point, on a GPU, the NO_TENSOR mode adds a 15% overhead during the training of a Transformer model under batch size 64. The percent overhead for other tensor_debug_modes are higher: approximately 50% for the CURT_HEALTH, CONCISE_HEALTH, FULL_HEALTH and SHAPE modes. On CPUs, the overhead is slightly lower. On TPUs, the overhead is currently higher.

Relation to other TensorFlow debugging APIs

Note that TensorFlow offers other tools and APIs for debugging. You can browse such APIs under the tf.debugging.* namespace at the API docs page. Among these APIs the most frequently used is tf.print(). When should one use Debugger V2 and when should tf.print() be used instead? tf.print() is convenient in case where

  1. we know exactly which tensors to print,
  2. we know where exactly in the source code to insert those tf.print() statements,
  3. the number of such tensors is not too large.

For other cases (e.g., examining many tensor values, examining tensor values generated by TensorFlow’s internal code, and searching for the origin of numerical instability as we showed above), Debugger V2 provides a faster way of debugging. In addition, Debugger V2 provides a unified approach to inspecting eager and graph tensors. It additionally provides information about graph structure and code locations, which are beyond the capability of tf.print().

Another API that can be used to debug issues involving ∞ and NaN is tf.debugging.enable_check_numerics(). Unlike enable_dump_debug_info(), enable_check_numerics() does not save debug information on the disk. Instead, it merely monitors ∞ and NaN during TensorFlow runtime and errors out with the origin code location as soon as any op generates such bad numerical values. It has a lower performance overhead compared to enable_dump_debug_info(), but doesn’t afford a full trace of the program’s execution history and does not come with a graphical user interface like Debugger V2.